ماهو 5G أو شبكة الجيل الخامس؟ و كيف يعمل؟ ما الفرق بين 5G وبين 4G؟ - Badi_Tech

Post Top Ad

الخميس، 30 أبريل 2020

ماهو 5G أو شبكة الجيل الخامس؟ و كيف يعمل؟ ما الفرق بين 5G وبين 4G؟

يتردد الآن وبشكل متزايد خلال الفترة الأخيرة مصطلح الجيل الخامس من الاتصالات G5,  فالشركات المطورة للهواتف الذكية تتسابق لتوفير هواتف تدعم الجيل الجديد بينما تسارع الشركات المقدمة لخدمات الاتصالات في تثبيت بنيتها لتوفير الخدمة في أسرع وقت.
 فلماذا كل هذه الضجة؟ وما هو الجيل الخامس 5Gفي الأساس؟ وما الفارق بينه وبين الجيل الرابع؟

اقرأ أيضا: تفعيل رقمين واتساب على هاتف واحد 2020 
الجيل الخامس G5

ماهو الجيل الخامس 5G

شبكات الجيل الخامس G5 هي من الشبكات اللاسلكية  The 5th Generation wireless Systems وأحدث تقنية تكنولوجية خلوية  The 5th Generation Cellular Networks حتى الآن, 5G مبني على معيار جديد طور من الخلال الاتحاد الدولي للاتصالات ومشروع شراكة الجيل الثالث من خلال وضع 15 مواصفة جديدة تحدد كل من أسس هذا الجيل الجديد، طريقة عمله والتقنيات المستخدمة في تشغيله, وتم تصميم شبكات الجيل الخامس G5 لزيادة سرعة الشبكات اللاسلكية واستجابتها، حيث يمكن للبيانات المنقولة فيها أن تنتقل بمعدلات تصل إلى 20جيغا بايت في الثانية، مما سيجعله أسرع من G4 بمئة مرة  اوقد تصل إلى 1000 مرة ، مما سيسمح بتنزيل الأفلام عالية الدقة في ثوان معدودة مثلاً.

يلخص موقع "بي بي سي"  تعريف الجيل الخامس في كونه الجيل التالي الذي يعد بسرعة أكبر في تنزيل البيانات وتحميلها، وتغطية أوسع، واتصالات مستقرة أكثر. الفكرة كلها تتلخص في تحسين استخدام الطيف الراديوي، وتمكين المزيد من الأجهزة من الوصول إلى الإنترنت عبر الهاتف النقال في نفس الوقت.

مميزات الجيل الخامس G5:

تتمتع شبكات الجيل الخامس G5 بالكثير من الميزات من بينها:

- سرعة التصفح والتنزيل تصل إلى 10 و20 مرة من شبكة الجيل الرابع القادرة على توفير سرعات تصل إلى حد أقصى يصل إلى 50 ميجا بايت / ثانية، في حين أن علامة الجيل الخامس قد تصل الى 10 جيجا بايت / ثانية في المتوسط.

-  يوفر الجيل الخامس G5 زمن انتقال منخفض جدًا يبلغ 1 مللي ثانية مما يعني استجابة فورية من الشبكة والأجهزة التي تستخدم هذه الشبكة. وبالتالي فإن جعل هذه الشبكة مفيدة جدًا للتطبيقات المختلفة وحتى الألعاب التي تحتاج الى شبكة سريعة جدا.

- اتصال جهاز مع جهاز بشكل مباشر, وهذا يعني اتصال الأجهزة القريبة من بعضها مباشرة بدون الحاجة إلى برج الخدمة كوسيط.

 -يتميز الجيل الخامس الجديد بدعمه لكل أطياف الموجات، فعلى عكس الجيل الرابع على سبيل المثال الذى يعتمد على الطيف متوسط التردد.

- تقدم للمستخدمين حلول سريعة أفضل بوساطة تقنيات الإدارة عن بعد.

- تقدم بوابات نقل متناسقة وفائقة.
مميزات الجيل الخامس
ما الفارق بين  الجيل الخامس 5G وبين الجيل الرابع G 
حسناً تحدثنا عن الكثير من النقاط التي قد تشير إلى تفوق 5G عن 4G ولكن دعونا نتكلم بشكل أدق وجهاً لوجه عن الفرق بين هذين الشبكتين.
بصفة عامة يكمن الفرق بين شبكات 4G و 5G  من حيث مبدأ العمل بأنّ الأخيرة تعتمد على تصغير مجال تغطية الأبراج الخلوية مع زيادة عددها وتوجيه الحزم نحو الأبراج المتقاطعة معها، وذلك لتأمين العمل وفق المجال الراديوي العريض جدًا الذي يدعمه الجيل الخامس المُقدر بين 24 جيغا هرتز حتى 86 جيغا هرتز، ، بينما يعتمد الجيل الرابع على نطاقٍ تردديٍّ يأتي بين 600 ميغا هرتز ويصل حتى 6 جيغا هرتز، وهذا النطاق يعتبر ضيقًا بالمقارنة مع نطاق المقدم من شبكات الجيل الخامس.

 - سرعة تحميل البيانات "نظريا"

4G: من 600 ميغا الى 1 جيغابايت/ الثانية.
5G: من 10 جيغا الى 50 جيغا بايت/ الثانية.

-  سرعة تحميل البيانات "فى الواقع الفعلي:

4G: من 10 ميغا الى 30 ميغا بايت/الثانية.
5G: من 100 ميغا الى 240 ميغا بايت/ الثانية.

-  الحد الاقصى من المشغلات

4G: الحد الاقصى  5 مشغلات
5G: الحد الاقصى 16 مشغل.

- الحد الأقصى من التردد

4G: أكثر من 90 ميغا هيرتز.
5G: أكثر من  500 ميغا هيرتز.

- زمن تأخير الاستجابة:

4G: وصلت حتى 50 ميلي ثانية.
5G: وصلت حتى 01 ميلي ثانية.

وفي الاخير يمكن القول أنه ليس هُناك أرقام مُحدده لسرعات نقل البيانات وذلك لأن شبكات الجيل الخامس G5 لم تُطلق بعد للإستخدام التجاري وبشكل مُتاح للمواطنين والمُستخدمين العاديين, الا أنها تبقى الشبكة الأحسن من خلال سرعة الانتشار و التوسع.


اقرأ المزيد:





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad