ماهي اوجه الاختلاف بين المدونة و الموقع؟ - Badi_Tech

Post Top Ad

الأربعاء، 6 مايو 2020

ماهي اوجه الاختلاف بين المدونة و الموقع؟

كثيرا ما يسألني العديد من القراء عن الفرق بين المدونة و الموقع الإلكتروني و ما الفائدة من كلا منهما؟

الكل منا يفكر في امتلاك مدونة أو موقع الكتروني يستطيع من خلاله نشر مقالاته او ان يسوق منتجاته أو خدماته بل وبإستطاعته ايضا ان يربح منه المال وهو داخل منزله, لكن الجميع يتسائل , من الافضل و الأسهل للعمل ؟ هل الموقع الالكتروني أم المدونة؟

لمعرفة هذا سوف نتطرق في هذه المقالة الى أوجه التشابه و الاختلاف بين الموقع الويب و المدونة .

الفرق بين المدونة و الموقع

في بداية المقالة لابد أن نقدم نبذة عن كل من الموقع الويب و المدونة.

ما هي المدونة؟

المدونة بالانجليزية blog  وتعني سجلات الويب , هي عبارة عن موقع يحتوي على مقالات أو منشورات مكتوبة واحدة تلو الأخرى, تسرد بطريقة التسلسل الزمني ، كونها الأحدث والأولى , يمكن الوصول إليها من طرف الاشخاص و قراءة ما يتم نشره من طرف المدونون, كما تتيح مواقع التدوين للمستخدمين إمكانيّة التفاعل في ما بينهم عن طريق نشر التعليقات .


ماهو الموقع الويب؟

الموقع الويب بالإنجليزيّة   Website هو عبارة عن موقع يضم مجموعة من صفحات الويب المرتبطة ببعضها البعض, يتم وضعها في خادم، يقوم هذا الخادم بتقديم أو جمع المعلومات، و يمكن الوصول إليهم جميعاً عن طريق الصفحة الرئيسية . يحتوي الموقع على عدة تبويبات رئيسية و أقسام فرعية تتقسم بدورها الى أقسام فرعية اخرى , حيث تسمى هذه الأقسام بالصفحات الويب.

يكون الموقع  و صفحات الويب التابعة له متاحاً للجمهور من جميع أنحاء العالم، و ذلك عن طريق كتابة عنوان الموقع الالكتروني URL في متصفح الويب.

اقرأ أيضا: تعرف على محرك بحث bing المنافس الأكبر لجوجل


أوجه الإختلاف بين المدونة و الموقع:

- بالنسبة للشكل لا يوجد هناك أي اختلاف يذكر إلا في طريقة العرض تقريبا و في وجود بعض الأقسام و انعدام بعضها, فالموقع يحتوى على الصفحة الرئيسية و التي بدورها تحتوي على أقسام الموقع ويكون له تنسيق وشكل محدد . أما المدونة فهي مجرد وسيلة لتبادل الأخبار والمعلومات، ووجهات النظر والأفكار حول موضوعات مختلفة تهم بعض الأشخاص في اي مجال كان، كما يوجد بها نظام التعليقات الذي يساعد القراء علي المشاركة و التواصل مع المدونين.

- بالنسبة للمدونة يتم تحديث المعلومات التي يتم إدخالها على الموقع بشكل عام بشكل متكرر اعتمادًا على الكاتب. في بعض الأحيان يقوم كتّاب المدونة بالتحديث عدة مرات في اليوم. اما موقع ويب لا يتم تحديث المعلومات بانتظام. فعندما يتم تحديث موقع ويب ، عادةً ما يتم تغيير الصفحة بأكملها، وتختفي هذه المعلومات ولا يمكن للقارئ رؤيتها مرة أخرى.

- بالنسبة للأمان فيمكن القول هنا أن المدونات هي الاكثر امانا من مواقع ويب , وذلك راجع لكثرة استخدام المدونات من طرف الأشخاص و الكشف الثغرات بسرعة و بالإضافة للأمان تتوفر هذه الاخيرة على آلية تخبرك فيها في حال وجود أي تحديث جديد مباشرة, أما بالنسبة للمواقع فإنها تحتاج الى فريق خاص يقوم بعملية المراجعة للتأكد من الاكواد و في نفس الوقت تحتاج الى خبراء  للتأكد من عدم وجود أي ثغرات أمنية ,وهذا ما يجعل الموقع أكثر عرضة للخطر .

- بالنسبة للتفاعل بين الاشخاص , تشجع المدونات الأشخاص على التواصل مع بعضهم البعض أكثر من موقع ويب. لأن المدونون يستخدمون مدوناتهم للتواصل فيما بينهم , و ترك التعليقات لبعضهم البعض على الموقع. بالإضافة إلى ذلك تشجع المدونات أولئك الذين لديهم أفكار أو اهتمامات أو حتى أنشطة تجارية متشابهة لمشاركة موقع مدوناتهم حتى يتمكن القراء من العثور عليها بسهولة. أما بالنسبة للموقع ويب فالوظيفة الاساسية لديه هي توفير نوع من المعلومات للقارئ. بينما قد يكون هناك مكان لترك تعليق أو عنوان بريد إلكتروني للكتابة .

في الاخير نرى أن المدونات تحظى بشعبية كبيرة في الوقت الحالي. مع بدء المزيد من الأشخاص في مشاركة أفكارهم مع الآخرين ،حيث يمنح التدوين الكتاب والصحفيين والمهنيين والأمهات والآباء وحتى المراهقين طريقة فورية لنشر أفكارهم بشكل منتظم. أما بالنسبة لأولئك الذين يستمتعون بالكتابة ، فتمنح المدونات فرصة فريدة لهم لممارسة مهارات الكتابة وتجربة ما يريد الآخرون قراءته. في حين أن مواقع الويب لا تملك هذا النوع من التشويق و الحب .


أوجه التشابه:

على الرغم من أن المدونات والمواقع الإلكترونية تهدف إلى أن تكون مختلفة ، إلا أن هناك بعض أوجه التشابه في المدونات والمواقع. بشكل أساسي ، كلاهما موجودان على الإنترنت باستخدام عنوان URL أو عنوان ويب. و يحتوي كلاهما أيضًا على نوع من المضيف للحفاظ على المعلومات عبر الإنترنت.

يوجد تشابه آخر بين الاثنين هو أنه يمكن الحفاظ عليهما من قبل أي شخص تقريبًا من الأفراد إلى الشركات. ويمكن أن تحتوي مدونة الويب ومواقع الويب أيضًا على معلومات وصور ورابط وكلمات رئيسية أيضًا. سيستهدف هذان النوعان من المواقع القراء.

أوجه التشابه بين المدونة و الموقع

في الاخير كل ما قمت بمشاركته معك في هذه المقالة هو جد كافي كي تبدأ رحلتك في مجال التدوين  وتحقق حلمك. فلا شيء أفضل في هذا العالم من انشاء مدونة أو موقع ويب و البدء في مشروعك الشخصي و الربح منه .


إن كان لديك اي استفسار اخر او نقطة لم تفهما بشكل جيد فقط اكتبها في التعليق وسنقوم نحن بالرد عليك.


مواضيع ذات صلة:

تعرف على محرك بحث bing المنافس الأكبر لجوجل


الطريقة الصحيحة لكتابة مقالات متوافقة مع قواعد السيو وتصدر محركات البحث


طريقة زيادة المتابعين في الانستغرام بدون برامج 2019


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad