كيفية إنشاء ملف Sitemap وربطه بمدونة بلوجر 2020 - Badi_Tech

Post Top Ad

الاثنين، 1 يونيو 2020

كيفية إنشاء ملف Sitemap وربطه بمدونة بلوجر 2020

Sitemap أو sitemap xml مصطلح يشاع لدى الكثير من المدونين و متخصصي السيوSEO أو مشرفي المواقع الذين يبحثون عن زيارات أكبر ونتائج أفضل في محركات البحث, فسايت ماب بمثابة الخريطة الرئيسية التي يقدمها الموقع لمحركات البحث لتتمكن من العثور على جميع الصفحات وفهرستها وكذلك الصور التي تنتمي إلى هذا الموقع, لأن معظم المواقع الجديدة لا تحصل على العديد من الروابط الخلفية لمشاركاتها الفردية ، فيصبح من الصعب على محركات البحث اكتشاف جميع مشاركاتها وصفحاتها, و بالتالي تسمح ملفات Sitemap لمواقع الويب هذه بمساعدة محركات البحث في الزحف إلى مواقعها بكفاءة أكبر. 

سنتحدث اليوم في هذه المقالة عن ملف Sitemap ,ولماذا هي مهمة بالنسبة لجوجل ومحركات البحث؟ في الاخير سنتعرف على كيفية إنشاء ملف sitemap.xml لأي موقع واضافته إلى ملفROBOTS.TXT

كيفية إنشاء ملف Sitemap وربطه بمدونة بلوجر 2020

في البداية أرحب بجميع زوار مدونة Badi_Tech , أتمنى أن تكون هذه الدورة متكاملة من كل الشروحات ومفيدة بالنسبة لكل المدونين. يمكنك رأيت جميع الدروس السابقة هنا دورة بلوجر الاحترافية 2020

ما المقصود بملف خريطة الموقع Sitemap ؟

يقصد بملف Sitemap او فهرسة المواقع site index كما يطلق عليها بعض المطوريين , الأداة التي تأثر فى ترتيب نتائج البحث وتنظيم المواقع على شبكة الانترنت, فهو يعرض بنية موقعك الإلكتروني وأقسامه وروابطه في صفحة واحدة, مما يسمح لمحرك البحث جوجل إيجاد البيانات بصورة اسرع واكثر كفاءة .

بالاضافة الى ذلك فإن اضافة خريطة الموقع سايت ماب سيؤدي الى زيادة الزوار في موقعك وانا اقصد هنا الزوار الذين يأتون من محركات البحث والذين يقومون بالبحث عن الاشياء التي يريدونها والموجودة في موقعك، والسبب في ذلك انني قلت سابقا ان وظيفة ملف ال Sitemap هو اعلام واخبار محركات البحث بنوع المعلومات التي نقدمها على الموقع، وأين يمكن الوصول إلى المعلومات ، ومتى تم آخر تحديث للمعلومات. 

كيفية إنشاء ملف sitemap.xml وربطه بمدونة blogger

هناك العديد من الطرق لإنشاء ملف sitemap XML منها ما يتم انشاءها عن طريق الوورد باستخدام البرنامج المساعد Yoast SEO , ومنها ما يتم توليدها أتوماتيكياً من خلال المواقع الخاصة بها.

وبما أن هذا الشرح خاص بالمدونات العادية التي لها عنوان blogspot.com ,أو التي تستخدم نطاقا مخصصا مثل badi_tech.com , فسنعتمد على المواقع المساعدة و كل ما عليك القيام به هو:

- الدخول على هذا الموقع .
- اكتب اسم مجال موقعك الإلكتروني في خانة Generate XML Sitemaps for Blogger
- أنقر على زر GENERATE SITEMAP, وسيقوم الموقع بإنشاء ملف XML مع ملفات sitemap الخاصة بك.
- قم بتحميل هذا الملف , ثم انتقل الى لوحة التحكم الخاصة بمدونتك.
- اضغط على الإعدادات ثم تفضيلات البحث , بعدها قم بلصق ملف sitemap XML داخل ملف ROBOTS.TXT كما هو موضح في الصورة في الاسفل , ثم اضغط على حفظ التغييرات.

كيفية إنشاء ملف sitemap.xml وربطه بمدونة blogger

وبمجرد أن يكون لديك ملف sitemap XML ستحتاج الى اتخاذ خطوات اخرى و ارسال هذا الملف الى محركات البحث الرئيسية , حتى يتمكن غوغل من التعرف عن المحتوى الذي تنشره على موقعك لأرشفته بشكل أسرع. 

طريقة ارسال خريطة الموقع sitemap XML الى Google Search Console

لإرسال خريطة موقعك إلى خدمة غوغل Google Search Console ستحتاج الى انشاء حساب على Google Search Console واضافة موقعك إليه .

- بعد الدخول إلى الصفحة الرئيسة لخدمة Google Search Console اضغط على خيار sitemap
- قم باختيار إضافة ملف sitemap, ومن ثم ادخل اسم ملف خريطة موقعك مثلا sitemap.xml .
- انقر على إرسال كما يظهر في الصورة التالية: 
طريقة ارسال خريطة الموقع sitemap XML الى Google Search Console


بمجرد ارسال ملف sitemap الخاص بموقعك الى Google Search Console, ستتمكن من رؤية العديد من البيانات المفيدة حول موقع الويب الخاص بك , ويمكن أن تساعدك هذه المعلومات في معرفة مستوى أداء موقعك وما الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها لتحسين أدائه في محركات البحث.

وهنا نكون قد انتهينا من موضوع sitemap. نأمل أن نكون قد اجبنا هلى كل أسئلتكم و استفساراتكم . وإذا كان لديك أي أسئلة ، أو لاحظت أننا فقدنا شيئًا ، فيرجى ترك تعليق أدناه.

مواضيع ذات صلة:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad